فرشاة نثر البودرة


فرشاة نثر البودرة
فرشاة نثر البودرة هي فرشاة دائرية كبيرة الحجم وذات شعر ناعم. وتستعمل فرشاة نثر البودرة لإزالة الفائض من الماكياج، خصوصا تحت العين وعلى الخدود، وذلك بعد الانتهاء من وضع الماكياج بصورة كاملة. وتتيح فرشاة نثر البودرة التخلص من بقايا ظل الجفون التي قد تسقط أسفل العين وعلى الخدود مما يتلف شكل ماكياج الوجه.

موضة اكسسوارات 2011 : الخواتم الضخمة


خواتم 2011
يبدو أن عام 2011 يشهد عودةً حميمة لصيحات الموضة التي سادت في أعوامٍ سابقة، فكما يبدو أخذ خبراء الموضة يبحثون في جعبتهم عن القديم لتقديمه بنكهة عصرية حديثة، ومما يؤكد ذلك أيضاً عودة موضة نظارات القطط التي سادت في فترة السبعينيات.  

 ولم يقتصر الأمر على ذلك، فها هي الخواتم الكبيرة تظهر مرة أخرى لتكلل موضة إكسسوارات 2011، ولكن هذه المرة ليست لتزيين أصابع اليدين فقط، بل وأصابع القدمين أيضاً.

وتتميز موضة الخواتم 2011 بالجرأة والحجم الكبير، مرصعة بالأحجار الضخمة والتي تمتد بطول الإصبع، كما أن المواد المصنوعة منها الخواتم لم تعد تقتصر فقط على الذهب، والفضة، والألماس، بل دخلت فيها أيضاً الأحجار الملونة.
ويرى خبراء الموضة أن خواتم 2011 تناسب شخصية المرأة الجريئة الشقية، خصوصا أن إكسسوارات هذا العام تتميز بالألوان الصارخة،  مثل الأحمر، والبنفسجي الغامق، والأخضر الداكن، والوردي، والأزرق.

اكسسوارات لانفان لشتاء 2012


مجموعة اكسسوارات لانفان لشتاء 2012 .. للجريئات فقط!
قدمت دار لانفان الفرنسية مؤخراً أحدث مجموعاتها من إكسسوارات ومجوهرات شتاء 2012.

المجموعة الجديدة من إكسسوارات لانفان 2012تخاطب المرأة الجريئة التي تعشق الفخامة وجذب الانتباه، حيث تميزت جميع تصميمات المجموعة بضخامة أحجامها التي تجعل من كل قطعة محور اهتمامٍ من الآخرين عند ارتدائها.

اساور لليد من لانفان
عقد من الذهب

وتضمنت المجموعة الجديدة العديد من الإكسسوارات المتنوعة، مثل البروش، والأساور، والأعقاد، والسلاسل، وأيضاً الخواتم، ومعظمها مستوحى من أشكال الورود.

خواتم لانفان
عقد ذهب من لانفان

كيف تحافظين على جمال أظافرك؟


 لكي تنعمي بأظافر جميلة وقوية لابد وأن توفري  لها وسائل الحماية من كافة الأمراض المعدية التي قد تصيبها، التي من شأنها أن تؤثر على جمالك ونضارة أظافرك.

وسائل الوقاية من أمراض الأظافر:

1. الملاحظة المنتظمة للقدم والأصابع هم أولى الخطوات لحمايتها ضد الفطريات.

2. غسل القدم بالماء والصابون وتجفيفها جيداً.

3. ارتداء الأحذية المفتوحة إذا أمكن.

4. قص الأظافر بشكل مستقيم حتى لا يمتد الظفر تحت الجلد.

5. تغيير الأحذية والجوارب أكثر من مرة يومياً.

6. ارتداء حذاء يناسب مقاسك ومصنوع من مادة بها تهوية.

7. استخدام الأدوات الخاصة بك لقص الأظافر وذلك منعاً لنقل العدوى

تعرفي على حالتك الصحية من شكل أظافرك


إذا أردت معرفة ما إذا كانت صحتك سليمة ام لا فعليك بالإنتباه على بعض العلامات المهمة على شكل اظافرك والتي تحدد ما اذا كانت هنالك مشاكل صحية لديك ام لا...

اليك بعض العلامات التي توضح حالة أظافرك والحالة المرضية، فإذا ظهرت أيا من العلامات الآتية على أظافرك ستكون مريضة وبحاجة إلى التدخل الطبي:

•الخطوط الطويلة ذات اللون البني الداكن أو الأسود يمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد الخبيث، وهو أخطر أشكال سرطانات الجلد.

•الآفات مثل البثور تشير إلى سرطان الخلايا الحرشفية، وهو شكل آخر من أشكال سرطان الجلد.

•اللون البني المحمر للأظافر علامة على مرض الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي، ويمكن للأظافر أيضا أن تكون منفصلة عن الإصبع، وتصحب بتورم واحمرار في الجلد المحيط بها.

•الأظافر البيضاء يمكن أن تأتي نتيجة سوء التغذية والفشل الكلوي وأمراض القلب والسكري أو الغدة الدرقية.

•نصف ونصف (بني ووردي) علامة على أمراض الكلى.

•أن يكون لون الأظافر باللون الأحمر أو البنفسجي المائل للأزرق علامة على مختلف حالات القلب ومشاكل الدورة الدموية.

•ظهور الأظافر الصفراء السميكة، تعني احتمال إصابتك بأحد أمراض الرئة.

•الأظافر الصفراء مع احمرار في القاعدة، يتم ملاحظتها غالباً لدى مصابي السكري.

•الأظافر الشاحبة تشير إلى وجود الأنيميا.

طرق تجفيف طلاء الأظافر


طلاء الأظافر
هل تعانين من مشكلة جفاف طلاء الأظافر؟ اليك مجموعة من النصائح المفيدة التي ستساعدك على تجفيف طلاء الأظافر بسهولة وسرعة:-
 

 اتبعي مجموعة الإرشادات التالية لأسهل طرق تجفيف الطلاء:

•احرصي قدر المستطاع على شراء ماركات عالمية لطلاء الأظافر فهي عادة ما تتميز بجودة عالية كما إنها سريعة الجفاف مقارنة بأنواع طلاء الأظافر العادية، إضافة إلى أنها تدوم فترات طويلة ولا تتقشر بسهولة.

•تجنبي وضع طبقات عديدة من الطلاء على أظافرك، لأن ذلك من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى عدم جفافه سريعاً واكتفي بوضع طبقة واحدة من الطلاء الأساسي "الشفاف" و طبقة أخرى من طلاء أظافرك باللون الذي تفضلينه. فهذا سيضمن مظهرا مثاليا للطلاء.

• اهتمي بوضع الطلاء الشفاف، ثم انتظري دقيقة واحدة قبل أن تقومي بوضع طلائك المعتاد فذلك من شأنه أن يسهم بشكل كبير في الإسراع من عملية جفاف الطلاء.

ضعي أظافرك في إناء مملوء بالماء المثلج وانتظري ثلاث دقائق كاملة قبل نزعهما من الماء، بعدها ستجدين أن طلاء أظافرك جف في أقل وقت ممكن.

الدلكة السودانية لتبييض الجسم والبشرة


 الدلكة السودانية هي إحدى الطرق المعروفة التي تستخدمها المرأة السودانية لتبييض الجسم وتفتيح لون البشرة، وتتميز الدلكة السودانية بتأثيرها الفعال على البشرة، حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية وشد الترهلات، وإزالة الخلايا الميتة، كما تعمل أيضاً على توحيد لون البشرة وتأخير نمو الشعر الزائد في الجسم.

مكونات الدلكة السودانية: 
  • ثمرة برتقال وثمرة موز
  • ملعقة زيت زيتون
  • 2 ملعقة طحين (دقيق) أبيض أو أسمر
  • كوب ماء
  • عصير ليمون

طريقة عمل الدلكة السودانية لتبييض الجسم
  1. تقطع الفواكة وتوضع في الخلاط ويوضع معها 1/4 كأس ماء وتخلط جيداً، نأخذ قدراً من الخليط ويضاف إليه الطحين (الدقيق) وبقية كمية الماء، ويعجن الجميع جيداً حتى تتكون عجينة سائلة.
  2. توضع العجينة على النار وتقلب قليلاً حتى تتماسك ثم تبعد عن النار ويضاف بقية خليط الفواكة إليها وتعجن باليد حتى تكون عجينة لينة وناعمة الملمس ويمكن تشكيلها باليد.
  3. يغطى الجسم المراد تدليكه بالعجينة ويترك لمدة 10 دقائق، ثم توضع على اليد قطرات من زيت الزيتون وتفرك بها المنطقة المغطاة بعجينة الدلكة السودانية حتى تتساقط العجينة شيئاً فشيئاً إلى أن ينظف الجسم منها تماماً.
  4. يغسل الجسم من بقايا الدلكة، ويفضل عدم استعمال الصابون أو استعمال الصابون الطبيعي بزيت الزيتون، ثم يدهن الجسم بالكريم المرطب.

نصائح هامة: 
  • من الممكن إضافة فواكة أخرى، مثل الكيوي، إلى الدلكة السودانية، كما يمكن إضافة الحلبة أو مطحون العدس والأرز لتبييض البشرة وتقشير الخلايا الميتة.
  • تستعمل الدلكة السودانية يوميا لمدة أسبوع أو أكثر – خصوصاً للعرائس – للحصول على نتيجة مُرضية.
  • تحفظ الكمية المتبقية من عجينة الدلكة في الثلاجة لحين الاستعمال.

الحيوية لبشرتك باستخدام لوشن الروزماري


لوشن الروزماري
يعرف الروزماري أو إكليل الجبل بفوائده التجميلية للبشرة وخاصةً البشرة الدهنية، لذلك نقدم لكِ طريقة تحضير لوشن الروزماري في البيت:

المكونات:
- ملعقة صغيرة من أوراق الورود أو من ماء الورد
- بياض بيضة
- ملعقة صغيرة من شاي الروزماري

طريقة التحضير:
- تخلط جميع المكونات معاً حتى تمزج معاً.
- ضعي الخليط على الوجه واتركيه لمدة 20 دقيقة.
- اغسلي وجهك بالماء البارد.

يعتبر هذا اللوشن مفيداً جداً للبشرة الدهنية حيث يساعد على ترطيب البشرة، ولكن تجنبي إعداد كمية كبيرة من هذا الخليط لأنه يجب أن تكون المكونات طازجة عند استخدام اللوشن.

مشكلة تلون الأسنان


تلون الأسنان
 
رغبة النساء دائمة في الجمال ، لذلك نجد كثيراً من النساء يراجعن العيادات للتخلص من "تلون الأسنان"، وهي تغير لون الأسنان بعيداً عن اللون اللؤلؤي، هل تعرفين ما هي أهم اسباب تلون الأسنان؟
 
أسباب خارجية:
  • التدخين.
  • شرب القهوة أو الشاي.
  • أكل بعض الأطعمة مثل التوت.
  • تجمع الكالسيوم حول السن "الجير".
 
أسباب خلقية: تنتج عن تلون المادة السنية أثناء تشكل السن:
  • استخدام بعض الأدوية أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى تلون أسنان الجنين، مثل المضاد الحيوي "التتراسيكلين"Tetracycline .
  • بعض الأمراض مثل: أمراض سوء تشكل العاج Enamel.
  • أمراض سوء تشكل الميناء Dentine.
 
أسباب داخلية:
  • مثل التصبغات التي تحدث من القسم الداخلي للسن (النسيج اللبني للسن أو العصب)، والتي نراها غالباً بعد علاج العصب، أو موت الخلايا فيها.
 
إذاً، فما هو الحل؟ 
 
•تجنب قدر المستطاع هذه المشروبات/الأطعمة والحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرةً بعد تناولها.
 
•تنظيف الأسنان بشكل منتظم عند الطبيب (كل ستة أشهر بحدٍ أقصى).
 
•تبييض الأسنان: قد يتم عند الطبيب في العيادة (في جلسة واحدة أو جلستين) و في البيت يستغرق وقتاً أطول، تستخدم مواد كيميائية مثل "هيدروجين بيروكسايد Hydrogen Peroxide" بتراكيز متعددة، منها ما يستخدم عند الطبيب و منها ما يمكن استخدامه في البيت طبقاً لإرشادات الطبيب.  
 
•الحشوات اللاصقة (مثل حشوات الكمبوزت Composite).
 
•التيجان الخزفية (تستخدم عادةً في حالات التلون الخلقي).
 
سوف نلتقي مجدداً إن شاء الله، فلن أطيل عليكن عزيزاتي، ولكن أود تذكيركن بأن صحة الفم من صحة القلب، كما أثبتت أحدث الدراسات الأمريكية... فحافظي على أسنانك سليمة معافاة. 

كريم ترطيب الجسم من صنع يديك


كريم ترطيب
يعتبر كريم الترطيب من أهم الأشياء التي تحتاجها حواء للحفاظ على نعومة ونضارة البشرة والجسم بشكل عام، وهناك العديد من أنواع وماركات كريم الترطيب المتوافرة بالأسواق، لكن أفضل كريمات الترطيب هي التي تحتوي على مكونات طبيعية غير ضارة بالجسم، جربي معنا صنع كريم الترطيب المناسب لجسمك: 
المكونات:  (هذه المكونات تكفي لعمل 120 مل من كريم الترطيب)
• 35 مل زيت طبيعي حسب الاختيار (مثل زيت اللوز، زيت لب المشمش، زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند)
• 10 مل (حوالي ثُمن ملعقة كبيرة) من كل من شمع العسل، حمض الشمع (حمض الستياريك) stearic acid، صمغ الزاناثن xanthan gum (مادة طبيعية تستخلص من سكر الذرة)
• 70 مل ماء مقطر نقي (متوافر في الصيدليات) أو ماء شاي أخضر
• كمية صغيرة من حمض البوريك borax
طريقة عمل كريم ترطيب الجسم:
1. يوضع الزيت الطبيعي بالكمية المحددة سابقاً في إناءٍ كبيرٍ من الزجاج البيركس، ويضاف إليه شمع العسل وحمض الشمع (حمض الستياريك) stearic acid.
2. يتم إضافة الماء المقطر أو ماء الشاي الأخضر في إناء آخر صغير من البيركس، ثم يضاف إليه كمية حمض البوريك.
3. نملىء وعاءاً كبيراً بالماء العادي حتى ربعه، ويوضع فيه إناء البيركس ويرفع الوعاء على النار حتى يغلي الماء.
4. يتم تقليب المواد الموجودة في الإناءين بالملعقة كل فترة حتى يبدأ الشمع في التحلل نتيجة السخونة، وهنا يجب أن يتم رفع الإناءين الزجاجيين من الوعاء.
5. باستخدام الخلاط اليدوي (hand mixer) يتم تقليب الماء النقي المضاف إليه حمض البوريك، ثم تضاف إليه كمية صمغ الزاناثن xanthan gum وتخلط بالخلاط لمدة دقيقتين حتى تظهر فقاعات ويتحول السائل إلى خليط متماسك يشبه الجل.
6. يصب الخليط السابق ببطء في الإناء الذي يحتوي على الزيت مع التقليب بالخلاط اليدوي أثناء عملية صب الخليط، إلى أن يتحول الكل إلى خليط كريمي أبيض.
7. يستمر التقليب بالخلاط اليدوي لمدة 10 دقائق بسرعة عالية  حتى يكتسب الخليط الكريمي مزيدا من الكثافة مثل الكريم العادي.
8. يتم صب كريم الترطيب في برطمانات زجاجية معقمة، وتغلق بإحكام لحين الاستعمال.
هل تعرفين اية خلطة طبيعية اخرى قد تفيدنا؟ شاركينا بخبرتك وافكارك.

خلطة طبيعية لتنعيم اليدين وتبيضها


 الجلسرين مادة تضاف إلى بعض الكريمات وهي تعمل على تبييض بعض المناطق الداكنة، كما تساعد على علاج الخطوط البيضاء بالإضافة إلى ترطيب اليدين، لذلك إليكِ وصفة طبيعية تساعدك على الحصول على يدين ناعمتين:-
المكونات:
- 8 ملاعق ماء ورد
- 3 ملاعق جلسرين
- 3 ملاعق كحول "من أي صيدلية"
- ملعقة كبيرة عصير برتقال
- عصير نصف ليمونة
- ملعقة كبيرة خل تفاح

الطريقة:

- قومي بخلط جميع المكونات جيداً.

- ضعي الوصفة على اليدين لمدة ساعة او الى ان يجف الخليط.

- قومي بغسل اليدين بالماء.

يجب عليك المحافظة على جمال يديك اذ انها من أهم معايير جمال المرأة، لذا قومي بإستخدام هذه الخلطة كلما لاحظتي جفاف يديك، كما عليك الحرص على تنشيف يديك دائماً بعد غسلهما او بعد غسل الصحون، اذ ان الحل الأفضل للمحافظة على اليدين هو بارتداء القفازات المطاطية اذ انها تقوم بحماية اليدين من المستحضرات المضرة بالبشرة ككل.

الشعر الزائد عند المرأة مشكلة لها


الشعر الزائد عند المرأة..مشكلة لها حل جذري
تعاني المرأة من مشاكل كثيرة تتعلق بجمالها الخارجي والداخلي معا،ً كتساقط الشعر، البدانة، عدم انتظام الهرمونات والدورة الدموية ...الخ، لكن ملمس بشرتها هو أكبر معضلة قد تواجهها خاصة ان كانت تعاني من مشكلة ا لشعر الزائد الذي ينغص صفو بالها ويجعلها في دوامة البحث الدائم عن طرق ازالته التقليدية كاستخدام الحلاوة أو الكريمات أو شفرة الحلاقة، ولكل طريقة من هذه الطرق مساوىء وتبعات تعود بالضرر على البشرة خاصة ًان كانت حساسة، ناهيك عن عدم نجاحها لفترة طويلة، فلم لا تتخلصي أختي من الشعر الزائد بشكل نهائي؟
فيما يلي لقاء أجريناه مع دكتورة البشرة سمر معتوق، حاولنا من خلاله أن نتعرف عن كثب على تقنية الليزر التي أصبحت شائعة الاستخدام الآن عند النسوة اللواتي يعانين من مشكل الشعر الزائد..
بداية ، نود لمحة بسيطة عنك :
سمر معتوق ، حائزة على شهادة العلاج الفيزيائي من الجامعة البنانية - الالمانية، بدأت في مركز سيلكور الطبي كفنية ليزر في منطقة فردان في لبنان ثم انتقلت الى أبو ظبي عام 2008 كمديرة فرع والمستشارة الطبية لهذا المركز الواقع في منطقة الخالدية  "مركز سيلكور".
تعاني المرأة من مشاكل كثيرة لعل أبرزها نمو الشعر الزائد وغير المرغوب به، فما هياسبابه يا ترى؟ , هل هي وراثية,  هرمونية، ام هناك من الاطعمة التي تحفز على نموهأكثر؟
لا شك في أن نمو الشعر الزائد و غير المرغوب به يشكل أحد أبرز المشاكل التي طالما كانت تعاني منها المرأة.
أما أسباب هذه المشكلة فهي عديدة:
- العامل الوراثي: خاصة إذا كانت مشكلة نمو الشعر الزائد من جهة الأم و عائلتها (أم,جدة, خالة...)
- خلل في الغدة الصماء, الغدة الدرقية, الغدة النخامية أو الغدة الكظرية بالإضافة إلى أمراض المبيض مثل التكيس و الأورام و كلها مشاكل تسبب عدم توازن هرموني وبالتالي تؤدي إلى نمو الشعر الزائد عند المرأة.
- تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون و الأدوية التي تحتوي  على التيستوستيرون (الهرمون الذكوري الأبرز) و أدوية إرتفاع ضغط الدم.
- وسائل إزالة الشعرالتقليدية مثل الشمع, الحلاوة,الخيط التي تؤدي الى اتساع منطقة نمو الشعر.
- خلل في التوازن الهرموني خاصة خلال سن البلوغ, الحمل و سن اليأس و كلها مراحل تمر بها كل امرأة.
- أما بالنسبة إلى تأثير الأطعمة, يوجد ما يسمى Growth hormone أو هرمون النمو تعطى للحيوانات لزيادة سرعة نموها. في حال زادت عن الحد اللازم تصبح المشتقات الحوانية التي نتناولها و خاصة اللحوم و الحليب سببا في زيادة كافة و نمو الشعر.
- الاضطرابات النفسية أيضا تؤدي إلى تحفيز الغدد الكظرية و عدم انتظام في الدورة الشهرية ما ينتج عنه خلل و عدم توازن هرموني.
 تختلف سماكة الشعر من إمرأة لأخرىكيف ذلك؟
تختلف سماكة الشعر بين إمرأة و أخرى لعدة أسباب, كما يجدر الذكر أن سماكة ونوعية الشعر قد تختلف بين منطقة وأخرى من الجسم عند المرأة نفسها. مثلاً: الشعر الموجود تحت الأبطين هو حتماً أكثر سماكة من الشعر الموجود على الوجة أو في أسفل الظهر.
- أسباب اختلاف سماكة الشعر هي:
- العرق و لون البشرة
- العامل الوراثي
- السن, فمع التقدم في السن لا يفقد الشعر لونه فقط بل و يصبح أقل سماكة و كثافة.
- وسيلة إزالة الشعر المستعملة, فإزالة الشعر بواسطة شفرة الحلاقة يؤدي الى زيادة في سماكة الشعر.
ما هو الحل الامثل برأيك دكتورةازالته بالخلطات الطبيعية كالحلاوة وما شابه ام الليزر؟
إن استعمال وسائل إزالة الشعر التقليدية كالشمع أوالحلاوة و غيرها لا يمكن أن تكون الحل الأمثل, فهذه الوسائل تقوم بإزالة الشعر ظاهرياً دون التأثيرعلى بصيلات الشعر مما يجعلها وسائل مؤقتة تحتاج لتكرارها كل 3 إلى 4 أسابيع, كما انها وسائل مؤلمة تحتاج لكثير من الوقت بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي الى عوارض جانبية كالإلتهابات الجلدية(folliculite) و الإحمرار و نمو الشعر النامي تحت الجلد, النزيف تحت الجلد و التصبغات الجلدية.
أما ما يميز إزالة الشعر بالليزر, فإن مراكز سيلكور الرائدة في هذا المجال تضمن الحصول على نتائج مضمونة و طويلة الامد لمختلف أنواع البشرة.
والخطوة الاولى و الاهم في العملية هي الاستشارات المجانية التي يمكن من خلالها الحصول على اهم التفاصيل و المعلومات اللازمة للعميل. يستهدف الليزر مادة الميلانين, وهي صبغة الشعر. تمتص مادة الميلانين ضوء الليزر الموجه الى الجذور مما يحفز توليد الحرارة وبالتالي اتلاف بصيلة الشعر, ومن خلال فحص سماكة ولون الشعر يمكن تحديد عدد الجلسات التي تحتاجها ازالته.
من جهة اخرى يقوم فريق سيلكور لخدمة العملاء بمتابعة العميل بعد الجلسة العلاجية وحتى الجلسة التالية. اما النتيجة النهائية لازالة الشعر بالليزر فهي بشرة ناعمة متألقة خالية من الشعر النامي تحت الجلد و لا توجد فيها أية ندوب, أي ما يمكننا وصفه ببشرة الأطفال الناعمة إلى الأبد.
هل عملية ازالته بالليزر مؤلمةوهل لها اثار جانبية؟
على عكس الفكرة الشائعة عن الألم الشديد المترافق مع الليزر, فإنه يمكن أن يكون أقل ألما من استعمال الشمع أو الحلاوة, و غالباً ما يصفه العملاء بالوخز الخفيف على مستوى البشرة.
و لتأمين الراحة والأمان خلال الجلسات يُستخدم في سيلكور نظام التبريد الثنائي الحصري، مما يعني تقليل الألم والاحمرار بعد الجلسات, كما يتيح لك فرصة استخدام كريم موضعي للتخدير و خاصة لذوي البشرة الحساسة.
أما عن الآثار الجانبية فقد يسبب الليزر الإحمرار و الشعور بالحرارة على مستوى البشرة لفترة مؤقتة لا تدوم أكثر من 48 ساعة دون أي عوارض أو اثار جانبية, فالليزر وسيلة آمنة تماما لإزالة الشعر بشكل دائم. كما أن سيلكور يستخدم افضل و احدث الأجهزة العالية الجودة و الحاصلة على البيان من ادارة الأغذية و الأدوية الأميريكية   (FDA Approved)
ماذا عن بعض المناطق الحساسة؟
يستعمل الليزر على كافة مناطق الجسم حتى المناطق الحساسة دون احتمال التعرض إلى أي آثار جانبية فشعاع الليزر لا يدخل سوى بعض الميلليميترات إلى عمق البشرة مسببا تلف بصلة الشعرتحديداً ليمنع ظهورها من جديد دون التأثيرعلى اي من انسجة الجسم الاخرى.
كم جلسة تحتاجها المرأة لضمان نتيجة ممتازة؟
يتباين عدد الجلسات اللازمة بحسب اختلاف المنطقة في الجسم كما يختلف من شخص لآخر. فعلى سبيل المثال تتطلب منطقة أعلى الشفتين لدى السيدات ، حيث الشعر ناعماً وخفيفاً، القيام بـ 8-10 جلسات علاجية مقارنة مع منطقة الإبطين التي يكون الشعر فيها داكناً وسميكاً وتحتاج إلى 4-6 جلسات فقط. تبلغ الفترة بين الجلسة والاخرى حوالي 6-8 أسابيع، يبقى خلالها العميل دون شعر زائد. 
نصائحك كدكتورة مختصة وكإمرأة؟
 نصيحتي لك كإمرأة أن تخوضي دون تردد تجربة إزالة الشعر بالليزر فنتيجته مضمونة, فعالة, تدوم طويلا وتغنيك عن استعمال كافة وسائل إزالة الشعر الأخرى التي قد تسبب لك الكثير من المشاكل، بإختصار إنها وسيلة تسهل حياتك وتوفر عليك الوقت كما أنها تمنح بشرتك نعومة و إشراقة لا مثيل لهما.

بيكربونات الصوديوم لتبييض الجسم


بيكربونات الصوديوم
تعتبر مشكلة اسمرار بعض مناطق الجسم مشكلة تؤرق الكثير من السيدات، فاكتساب الجسم اكثر من لون يعطي شعوراً بعدم الثقة والإرتياح للمرأة، لذلك يمكنك عزيزتي استعمال بيكربونات الصوديوم والتي تلعب دوراً فعالاً في تفتيح الجسم والأماكن الداكنة الموجودة فيه، ومع الانتظام في استخدام بيكربونات الصوديوم كنظام عناية أسبوعي فسوف تحصلين على نتائج أفضل.

طريقة استعمال بيكربونات الصوديوم لتفتيح لون الجسم:

- قومي بأخذ حمامك اليومي.

- قبل تجفيف جسمك، ضعي كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم على منشفة بيضاء مبللة.

- افركي الجسم بهذه المنشفة خاصة الأماكن الداكنة، مثل: الكوع والركبة والإبط وما بين الفخذين والأماكن الحساسة.

- اشطفي الجسم بالماء الدافئ ثم بالماء البارد جداً.

- جففي جسمك جيداً بفوطة جافة ثم ادهنيه بزيت اللوز مع التدليك بحركات دائرية وارتدي ملابس قطنية بالكامل .

عزيزتي مع الاستمرار الأسبوعي في إتباع هذه الطريقة سيتوحد لون جسمك ويصبح فاتحاً.


المصدر: موقع المرأة والأسرة

خلطات تبييض الجسم الغنية بالحليب


تحرص العديد من السيدات على تبييض أجسامهن وخصوصاً المناطق الحساسة التي تعاني من الاسمرار ، حيث يعملن على تجهيز خلطات طبيعية غنية بالفتيامينات ومن أهمها الخلطات المحتوية على عنصر الحليب،  ويتميز الحليب باحتوائه على حمض اللاكتيك (lactic acid) الذي يعمل على تخليص الجسم من الخلايا الميتة، مما يترك بشرة الجسم نضرة وبراقة بعد استعمال خلطة التبييض. ومن أفضل الخلطات الطبيعية لتبييض الجسم بالحليب ما يلي:-:

1) خلطة الحليب والبرتقال لتبييض الجسم

المكونات: مقدار من الحليب، وقشر برتقالة جاف، وملعقة عسل

الطريقة: يُطحن قشر البرتقال حتى يصير على هيئة مسحوق، ثم يُضاف إليه الحليب والعسل تدريجياً إلى أن تحصلي على خليط مثل الكريم. تؤخذ كمية من خليط الحليب والبرتقال والعسل وتفرد على المنطقة المراد تبييضها في الجسم، ويترك الخليط حتى يجف تماماً. يُغسل الجسم بالماء الدافئ لإزالة آثار الكريم. ويٌستعمل هذا الخليط يومياً لمدة شهر، ويمكن وضعه قبل أخذ حمامك اليومي.
تتميز هذه الخلطة باحتوائها على البرتقال الغني بفيتامين ج الذي يعمل أيضاً على حماية الجلد من التجاعيد. 




2) خلطة الحليب والموز لتبييض الجسم

المكونات: قشر 3 موزات، ونصف فنجان من الحليب، وثمرة ليمون

الطريقة: توضع قشور الموز وثمرة الليمون في الخلاط ويمزج الجميع جيداً، ثم يضاف إليهم الحليب تدريجياً حتى يتم الحصول على خليط شبه متماسك مثل الكريم. يُفرد كريم الموز والليمون على الجسم على المنطقة المراد تبييضها، ويترك حتى يجف تماماً، ثم يُغسل الجسم بالماء الدافئ.

تتميز هذه الوصفة باحتوائها على مصدرين أساسيين لفيتامين ج (Vitamin C)، وهما الليمون والموز، كما أن قشر الموز يعمل أيضاً على تجديد خلايا الجلد لأنه غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم.
يمكنك الاستفادة من الخلطات الطبيعية لتغذية بشرتك بالفيتامينات المغذية ، فاحرصي على تجهيز الخلطة التي تناسبك وتحقق لك النتائج المرجوة.

للسواد تحت الإبطين


هل تعانين من مشكلة السواد تحت الإبطين؟ وهل تشعرين بالحرج من مظهر السواد تحت الإبطين؟ إذا كانت إجابتك بنعم فتابعي هذه الوصفة السحرية التي ستساعدك في التخلص من السواد الى الأبد.

لكن بدايةً حاولي أن تعرفي أسباب السواد تحت الإبطين:
1. استعمال بعض مزيلات التعرق التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية تقوم بإحداث أضرار وسواد تحت الإبطين.
2. ارتداء الملابس الضيقة.
3. التعرق الشديد حيث يسبب سواداً تحت الإبطين.

إليكِ هذه الوصفة لتتخلصي من السواد تحت الإبطين:
 
المكونات:
ثمرة ليمون+ مقدار من النشا
الطريقة:
قومي بفرك قطعة من الليمون تحت ذراعيك، بعدها ضعي النشا على المنطقة بأكملها، ثم اتركيها حتى تجف، بعد جفاف النشا ستلاحظين الفرق، خصوصاً مع المداومة على هذه الوصفة.
 
ملاحظة: اذا احسست بإحمرار ننصحك بالتوقف عن استعمال هذه الخلطة ومراجعة الطبيب.

لإزالة رائحة الفم المزعجة




الأسباب والعلاج


رائحه الفم الكريهة حالة مرضية يهم كل إنسان 
فهي تؤثر على علاقات الفرد الاجتماعية والمهنية، وكثيرا ما فرقت بين الأزواج
فضلا على أنها تؤرق نسبة كبيرة من الذكور والإناث في كل الأعمار. لا يستطيع احدنا
أن يكتشف بنفسه ما إذا كان يعاني من بخر الفم، وسبب ذلك عائد إلى ظاهرة تعود
الأعصاب الشمّية الموجودة بالأنف لرائحتنا.



الأسباب 

أولاً أسباب متعلقة بالفم 


إهمال نظافة الفم والعناية به 

75% من حالات البخر سببها عدم مراعاة القواعد الصحية الواجب إتباعها في الاعتناء بنظافة الفم والأسنان 
والمفتاح لفهم سوء الرائحة هو مركبات الكبريت الطيارة أو vsc التي تنتج عن تفكيك الأحماض الأمينية
بفعل نوع من البكتيريا المحللة تتواجد بالفم، ويزيد من سرعة التخمر وجود القلح (الجير)
وهو تلك الرواسب التي تشبه الجبس حول الأسنان ذات لون اصفر غامق وتكون مليئة بالجراثيم.





التهابات اللثة 

الالتهاب البسيط في اللثة قد يكون سببا في وجود رائحه نفاذة جدا. 



أطقم الأسنان الصناعية 

فضلات الطعام تصنع من لعاب الفم رواسب مخاطية لزجة تتجمع 
على سطح الأطقم الصناعية وتتخمر بواسطة ميكروبات الفم منتجة رائحه نفاذة جدا.



بعد العمليات الجراحية للفم 

والسبب في ذلك أن عملية مضغ الطعام العادية تتعطل 
فتكثر الميكروبات في الفم وتقوم بتحليل الدم الذي قد يتسرب أثناء
العملية مسببة رائحه كريهة نفاذة.





ثانياً أسباب أخرى 

من أهمها 

التهاب اللوزتين والتهاب الأنف والجيوب الأنفية 


وبعض أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والتدخين 
وأكل البصل أو الثوم وعسر الهضم وبعض الأمراض مثل مرض السكري والفشل الكبدي أو الكلوي.



العلاج 


ينحصر العلاج بشكل رئيسي في إزالة المسبب، فإذا كانت الأسباب 
طبية كأمراض الدم والسكر والرئة لابد من معالجة هذه الأمراض.

أما الرائحة الناجمة عن أسباب فموية فالمعالجة تعطي نتائج فعالة 
ومن خلال الاعتناء بصحة الفم وتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة باستخدام السواك أو تفريشها بالفرشاة والمعجون واستخدام الخيط الطبي، وطبيب الأسنان يمكن أن يعالج الأنسجة المريضة والأسنان التالفة ويمكن اللجوء إلى استعمال غسولات فموية ولاسيما تلك الحاوية على عوامل مضادة للجراثيم. فهي تزيل رائحه الفم المزعجة.

أما عن مضادات البخر فهي كثيرة ومنها المواد المؤكسدة والمواد الماصة كالفحم 
والكلوروفيل والحموض والمواد التي تحرر الكلور.

وأخيرا لابد أن ننوه إلى أن جفاف الفم سبب مهم للرائحة الكريهة لذلك يفضل الإكثار من تناول الماء 
ومضغ اللبان لأنه ينشط إفراز الغدد اللعابية.





ويقدم الطب الشعبي العديد من الوصفات العديدة للقضاء على بخر الفم نذكر منها 

يؤخذ من الزعتر مقدار ثلاثين جراما ويغلى في لتر من الماء لمدة ثلاث دقائق ويمضمض به الفم. 

يمضغ البقدونس لمدة ربع ساعة، ويطرح ثم تؤكل تفاحة. 

يؤخذ الثوم والقرنفل بأجزاء متساوية ويعجنان بعسل ويتناوله المصاب على الريق وعند النوم. 

ومن أفضل الطرق أيضا للقضاء على رائحه البصل والثوم تناول ملعقة صغيرة من العسل 
أو مضغ حبة من البن أو أكل تفاحة بعد نصف ساعة من أكل البصل أو الثوم
فانه يخفف من الرائحة الكريهة.

العسل لبشرة غاية في الروعة


من منا لا يعرف فوائد العسل الغذائية العديدة، لكن بالإضافة إلى تلك الفوائد الغائية للعسل فللعسل الأخير تأثير إيجابي على جمال البشرة و نضارتها، فهو يكسبها رونقا لا مثيل له و جمالا منقطع النظير. لهذا قررنا اليوم ان نقدم لكي عزيزتي كريمات العسل لتتمتعي ببشرة جميلة و مشرقة.
كريم للمساء:

تحتاجين لتحضيره ل: 4 ملاعق كبيرة من الحليب الخالي من الدسم، ملعقتان صغيرتان من العسل الأبيض، 10 ملاعق كبيرة من كريم الأساس الجيد، صفار بيضة واحدة، و نقط من زيت اللوز

اخفقي العسل مع الحليب في البداية، و أضيفي لهما صفار البيضة و زيت اللوز، و اخلطي كل المكونات جيدا لمدة 3 دقائق، و اسكبي المستحضر في زجاجة نظيفة و احتفظي به في الثلاجة، و استعمليه يوميا فهو سيساعدك على محاربة التجاعيد و التخلص منها كما انه جد مناسب بالسبة لصاحبات البشرة الحساسة.

كريم العسل و السمسم:

تحتاجين لتحضيره ل: 20 ملعقة من زيت السمسم، 3 ملاعق صغيرة من كريم أساس جيد، صفار بيضة واحدة، ملعقة صغيرة من ملح الطعام، 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح، ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، و زيت عطري لإضفاء رائحة جميلة على الكريم.

تخلط جميع المكونات مع نصف كمية زيت السمسم جيدا، ثم تضاف باقي كمية زيت السمسم و الزيت العطري، تخلط كل المكونات لمدة دقيقتين متتاليتين،
و يعبأ الخلط في زجاجة من الأفضل ان توضع في الثلاجة، و يستعمل بشكل يومي، يساعد هذا المستحضر على تغذية البشرة الجافة، كما يفضل استخدامه أثناء الاستحمام أو قبل النوم، تعطي المداومة على استعمال هذا الكريم نتائج مدهشة.



لنموشعرك أسرع اليك بعض العلاجات الطبيعية!


قد يكون شعرك من النوع الذي يستغرق وقتا طويلا للنمو وقد تفعلين المستحيل من أجل أن تختصري الوقت وتسرّعي عملية النمو هذه.
حتى أنك قد تجدين الأمر جدّ صعب لا بل مستحيل...
الا أن الواقع غير ذلك!.. اذ يعود اليك خيار نمو شعرك بسرعة أكبر... والسر يكمن في معرفة كيفية استغلال والاستفادة من النباتات المتوفرة من خلال اتباع النصائح التالية:

الشاي الأخضر
يعتبر الشاي الأخضر أحد العلاجات الطبيعية المثالية والمفيدة لجعل شعرك ينمو أسرع. فبفضل المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه يمكنك شربه أو استخدامه في الشامبو أو أي منتج من منتجات العناية بالشعر لحماية بصيلات الشعر.

زيت بذور العنب
زيت بذور العنب هو أيضا علاج طبيعي يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع. افركي فروة رأسك بزيت بذور العنب قبل النوم مرتين أو ثلاث أسبوعيا.

البطاطس
البطاطا أو  بالأحرى الماء المتبقية بعد غلي البطاطا هي علاج طبيعي من شأنه أن يساعد على زيادة عملية نمو الشعر. اتركيه يبرد ثم شطفي شعرك ، بعدها اغسلي شعرك بالشامبو.

كريم البيض للشعر
امزجي بيضة مع 50 غراما من زيت الزيتون وضعي المزيج على شعرك. اربطيه بمنشفة واتركيه لمدة ساعة. بعدها اغسلي شعرك بالشامبو وضعي بلسم الشعر. كرري هذه العملية على الأقل مرة واحدة في الاسبوع.

كريم وقاية من الشمس


مع التقدم في السن، تتعرض البشرة إلى العديد من التأثيرات السلبية، بدءا من نقص مواد الكولاجين والإيلاستين إلى عوامل البيئة من تلوث أو تعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وكلها قد تؤدي إلى تغيرات في الخلايا وتسرع من شيخوختها. وطبعا لا يمكن تجاهل دور أنظمة الدفاع الطبيعية في جسم الإنسان التي تتغير هي الأخرى نتيجة تقدم السن ونمط الحياة والعوامل البيئية المختلفة، مما يجعل الخلايا تمر بحالة يطلق عليها «توتر الأكسدة» تحتاج فيها إلى مضادات أكسدة قوية تعيد لها توازنها ونضارتها. هذا ما بحثث عنه شركة «كلارينس» ووجدته في لب الشمام البرتقالي اللون، الذي تدخل خلاصاته في كريم النهار UV Plus HP، أول كريم يحمي البشرة ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية من النوعين A وB وضد التلوث.

للحفاظ على فاعلية الشمام، تم تغليف خلاصاته في كبسولات دقيقة تتفتح عند وضع المستحضر على البشرة، وتبقى محمية من العوامل الضارة مهما اختلفت درجة الحرارة. لكن الشمام ليس العنصر الوحيد الذي يشكل هذا المستحضر الواقي من أشعة الشمس ومن تلوث البيئة وأضرارها على البشرة، فهناك أيضا جزيئات من الحمض الوراثي (DNA) تحتوي على المعلومات الوراثية اللازمة لإنتاج البروتينات، وتوجد في نواة خلايا جسم كل واحد منا، لكن قد يؤدي تعرض هذه الجزيئات لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى ظهور انقسامات تؤدي بدورها إلى إحداث تغيرات في التركيبة الوراثية، وهذا ما يعمل هذا المستحضر على محاربته.

العنايه المثاليه بالبشره الدهنيه



البشرة الدهنية
















ما هى البشره الدهنيه ؟؟
البشرة الدهنية تبدو لامعة دائما لها  ملمس دهني وطري، ونسيجها خشن وسميك بسبب الزيادة في الانسجة الدهنية، مساماتها واسعة، غالبا ما تفرز البثور والبقع والرؤوس السوداء، ولها ميزه كبيره  وهي عدم اظهار الشيخوخة مبكرا .
ما مسببات البشرة الدهنية؟ 

إن السبب الرئيسي  غالبا هو وراثي،  او يكون الخلل في افراز الهرمونات، فتصبح البشرة دهنية أكثر عند البلوغ وفي سنوات المراهقة وايضا خلال الحيض.إن افراز الغدد للزيت يحافظ عليها طرية، ولكن اذا زاد الافراز يؤدي ذلك الى سيلان دهني (Seborrhea)، ويجب مراجعة طبيب الجلدية. كما ان الافراط في استخدام المنظفات يسبب زيادة في افرازات الزيت.
ما هى دهون البشره ؟؟
الدهنيات التي نراها على البشرة هي في العادة  والتى يعد وجودها ضروريا هى خليط من عدة مواد مثل glycerides, free fatly acids waxesters, squaline , cholestrol & cholestrol esters
ويتركز إفراز الدهنيات عادة في مناطق معينة في الجسم حيث يزيد في هذه المناطق عدد الغدد الدهنية ففي الوجه تتركز الدهنيات على شكل حرف (T- zone) في الجبهة والأنف والذقن وفي الجسم تتوزع في منطقة الصدر والكتف والظهر وذلك حسب توزيع الغدد الدهنية .
يظن الكثيرين أن الدهنيات هي مواد زائدة عن حاجة الجسم ويجب التخلص منها باستمرار في الوقت الذي تلعب فيه الدهون دورا رئيسيا في المحافظة على صحة الجلد فهي تعمل عل تقليل تبخر الماء من الجسم والمحافظة على رطوبته وتحمي من كثير من الالتهابات الناتجة عن بعض أنواع البكتريا والفطريات وغيرها من الفوائد التي تبين حكمة الخالق عز وجل .

مشاكل البشره الدهنيه :
- لمعان الوجه
- بهتان في البشرة
- زيتية البشرة
- ظهور رؤوس ذات لون أبيض وأخرى سوداء
- ظهور حب الشباب من فترة لأخرى
- المسام الواسعه
- فساد المكياج بعد عدة ساعات من وضعة
عليكى ان تنتبهى جيدا لكل هذه المشاكل حتى  تتجنبيها وتحسنى التعامل معها  .
كيف تكون العنايه المثاليه ؟
كما تعرفين عزيزتي أن جميع البشرات تحتاج إلى برنامج يومي منتظم من 3 مراحل ( تنظيف ـ قبض مسام ـ ترطيب ) يجب اتباع هذه الخطوات بالترتيب يوميا للحصول على بشرة نظيفه خالية من الدهون والحبوب والرؤوس السوداء .
اولا التنظيف :
تحتاج البشرة الدهنية الى تنظيف دائم فبسبب لزوجتها  فإنها دائما ما تكون مكان سهل لاستقرار الغبار والجراثيم ..لذلك تحتاج للتنظيف ولكن دون افراط  للتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب بمسام الجلد وتسدها ويعلق بها الأتربه والقاذورات مما يسيء بمظهر البشرة ويعطي فرصة للاصابة بالجراثيم التي تنجذب لهذه الدهون المتسربة وبالتالي تزيد فرص الاصابه بالدمامل والحبوب ..
* استعملى غسول للوجه مرتين يوميا قد يكون غسول  من المكونات الطبيعية او غسول طبى للبشره  الدهنيه ( انا استخدم  غسول كلين & كلير الأخضر وهو فعال جدا ) .
* احرصى على غسل اليدين قبل ان يغسل الوجه .
* في حالة استعمال الصابون ينصح  الابتعاد عن الصابون العادي واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات alkalin free soap    استخدام الصابون الطبي والابتعاد عن استخدام الصابون المعطر .
*عند غسل الوجه يجب مراعاة التدليك برفق  بحركات دائريه من اسفل الى اعلى ومن الداخل الى الخارج  وعدم فرك البشرة بقوة .
*عدم تكرار الغسيل لأكثر من مرتين إلى ثلاثة يوميا بالصابون  وتذكرى …. الافراط فى غسل  البشره  يعمل على تهيج الغدد الدهنية .

# من الطرق الأكثر شهره لتنظيف البشره نجد حمام البخار ولكن ماذا عن حمام البخار للبشره الدهنيه ؟؟
لا ينصح الإختصاصيون بحمامات البخار لأصحاب البشره الدهنيه , فالحراره تثير الغدد الدهنيه مما يؤدي إلى إفراز الدهن و ظهور البثور . و لا تحاولي عصر البثور لأن ذلك يؤدي إلى إلتهاب البشره و ترك آثار فيها.

ثانيا : قبض المسام :
نظرا لان مسام البشرة ( خاصة اذا كانت متسعه ) هي الاماكن التي تترسب بها هذه الدهون , لذلك من المفيد استخدام مواد قابضة لهذه المسام (ASTRINGENT) ولابد من استعمالها بعد التنظيف ..
* احرصى على استعمال تونيك خال من الكحول  لقبض المسام وقتل البكتيريا (انا استخدم ماء الورد )

ثالثا :الترطيب
المرطب هام جدا للمحافظة على توازن البشرة وحتى البشره الدهنيه بحاجه الى ترطيب للمحافظه على صحتها وتغذيتها ومن المهم أن يحتوي على فيتامين(إي) الذي يحافظ على شباب البشرة وحيويتها ويحميها من آثار البيئة .
* استعملي الكريمات والمرطبات التى ترتكز على الماء. وكذلك استخدام كريم يساعد على توازن البشرة فيمتص الافراز الزائد ويحتوي على (Cuivre – Zinc).
(انا استعمل كريم دوف )
10112617095411WY 300x238 كيف تكون العنايه المثاليه بالبشره الدهنيه ؟؟
ماء الورد














نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:
1- احذرى العبث بأية رؤوس سوداء او دهنيه لان ذلك سيؤدى الى حدوث بثور تترك بقعا فى وجهك تدوم لفتره طويله  لان البشره الدهنيه لها قابليه كبيره للتبقع لذلك  تجنبى لمسها تماما وفقط احرصى على تنظيف بشرتك  .
2- استعملي مقشر لطيف مرتين في الاسبوع لازالة الخلايا الميتة.( بامكانك استخدام اى مقشر تختارين مع العلم ان استعمال كريم مقشر يحتوي على AHA وBHA يساعد على عدم انسداد المسام  او بامكانك تحضير  ماسك طبيعى للتقشير مثل الزبادى مع الرده والليمون او السكر البنى مع عسل النحل وربع ملقعه من القرفه ).
3- استعمال واق شمسي  خالى من المواد الدهنيه لان التعرض للشمس يسبب تمدد المسام.( انا استخدم فوتوديرما  )
4- بقدر الامكان  اتبعى نظام غذائي يرتكز على الفواكه والخضار والسمك واللحوم والابتعاد عن الطعام الغني بالدهون والسكريات والشكولاته و المياه الغازية السكرية والتقليل من اليود الذي يساهم في زيادة إفراز الدهنيات
5-  عند اختيارك للمكياج احرصى على انتقاء المكياج الذي لا يتسبب في زيادة الدهنيات أو ظهور الرؤوس السوداء وتجديه مسجل عليه non – comodgenic ويفضل النوع الباودر الذي يساهم في امتصاص الدهنيات تجنب استعمال كريم الاساس لانه يساعد على ظهور البثور والرؤوس السوداء.
6- احرصى على إزالة المكياج كليا  وترطيب وجهك  قبل النوم و وتجنبى المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت il free moisturizer
7- الابتعاد عن التوتر حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر يزيد إفراز الدهنيات على البشرة , فالاسترخاء والهدوء يضبط نشاطات الجسم بشكل أكبر .

شاركنا